انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الصيني في الزرقاء
 
انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الصيني في الزرقاء
 

اعلن اليوم  امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان ورئيس جامعة الزرقاء الاهلية الدكتور محمود الوادي انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى رؤساء الجامعات العربية والصينية غدا  في جامعة الزرقاء الاهلية  وبمشاركة اكثر من 200 رئيسس جامعة عربية وصينية .

 

واستعرض  الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان  خلال المؤتمر الصحفي  المشترك الذي عقداه  اليوم  في جامعة الزرقاء بمناسبة الاعلان عن فعاليات الدورة  تقدمه عن  تاسيس الاتحاد في عام 1964 بمبادرة من الجامعة العربية بمؤتمر القمه في بني  غازي بليبيا  وطرح  فكرة انشاء جامعة عربية .

وتابع انه ....في عام  1969 عقد اول اجتماع لروساء الجامعات العربية  في جامعة الاسكندرية في مصر وكان عدد الجامعات  انذاك 23  جامعة عربية .

 اما اليوم وبحمد الله فلدينا حولي  800 جامعة   في الوطن العربي منها حوالي 330 جامعة اعضاء في الاتحاد فقط بسب اشتراط شروط للاتحاد  يجب توفرها في الجامعات الاعضاء.

وقال  ان اتحاد الجامعات  العربية يهدف الى التنسيق ما بين الجامعات العربية  الا ان  الافق الاستشرافي للاتحاد  توجه نحو العالمية خلال السنوات الاخيرة  حيث ترجم ذلك من خلال انعقاد المؤتمرات العلمية مع الماليزين ومع الاتراك ومع اتحاد الجامعات الاوربية ومع الجامعات  الالمانية  والمؤتمر العربي الصيني في دورته الثالثة الذي تزامن عقد  المؤتمر العام الماضي  مع انعقاد  المؤتمر والمعرض العربي والذي شرفه وشارك به جلالة الملك عبدالله في مدينة  يانشوان الصينية .

وبين ان الهدف من المشاركة هو تعزيز ودعم  الطلبة الدارسين باللغة العربية لتعزيز الاسلام واللغة العربية في هذه المقاطعة  ولتبادل الخبرات الصينية العربية المتبادلة وطلب العلم كما قيل اطلب العلم ولو في الصين  .

وثمن الدكتور ابو عرابي جهود رئيس مجلس الادارة الدكتور راتب السعود ورئيس هيئة المديرين الدكتور محمود ابو شعيره ورئيس جامعة الزرقاء الاهلية الدكتور الوادي على  استضافتهم المؤتمر الذي ياتي في اطار دعم وتعزيز وتبادل الخبرات  العلمية والاكاديمية والتطبيقية بين المشاركين .

وبين الدكتور ابو عرابي انه سيشارك في المؤتمر  غدا   رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران  وعدد من الاكاديمين والباحثين من مختلف دول الوطن العربي.

كما بين  ان المؤتمر الدولي يتظمن  ندوات ومحاضرات وجلسات حوارية بمشاركة اثنين من الجانب الصيني والعربي وهناك روساء جلسات موزعين من مختلف الدول العربية .

واشار الدكتور ابو عرابي العدوان  الى  ضغف البحث العلمي في الوطن العربي  مبينا ان سكان الوطن العربي يبلغون 400 مليون نسمه  وهذا يشكل حوالي 6 بالميه من سكان العالم مستائلا هل مساهمتنا في البحث العلمي تساوي هذه النسبة ؟

 

وبين ان مساهمتنا في البحث العلمي تساوي 2, بالمائة  وهذه النسبة  ضعيفة ولا تتناسب مع واقعنا العربي على الصعيد العالمي  مشيرا الى ان   اسرائيل تصرف على البحث العلمي عشرة اضعاف ما تصرفه الدول العربية .

 

كما استعرض الدكتور الوادي جهود جامعة الزرقاء   في دعم البحث العلمي والموتمرات  العلمية وسبل التعاون البناء  مع اتحاد الجامعات العربية كمظله للجامعات العربية الاعضاء  في المحاور المتعلقة باعضاء هيئة التدريس وانتقال الطلبة والبحث العلمي وتبادل الخبرات .

 واعرب الدكتور الوادي عن امله في هذا المؤتمر الذي يعقد لاول مرة في الاردن ان تستفيد الجامعات الاردنية والجامعات العربية من هذا اللقاء العلمي الذي تمتزج فيه الخبرة المحلية والعربية بالخيرة الصينية والتي قطعت شوطا كبيرا في مجال الابداع والابتكار في مختلف المجالات والصناعات .

واشار الوادي  الى انه سيصار الى عقد  اتفاقيات علمية وبحثية بين الجامعات

وتطرق الوادي الى توجه وزارة التعليم العالي والجامعات الاردنية   نحو التعليم التقني  ولان  تجربة الصين كدولة عظمى  ناجحه فاننا في هذا المؤتمر سنحقق ان شاء الله نتائج ايجابية مختلفه  خاصة وان بعض الجامعات المشاركه يزيد عمرها عن 400 عام .

ودعاء  الدكتور الوادي الى  الاستفادة  من هذه الجامعات لعمل شراكه حقيقية خدمة للطلبة  مينا ان الجامعة عكفت على انشاء  كلية  تقنية .

 وبين ان هناك تجارب ناجحه في التبادل الطلابي داعيا  لتحفيز الطلبة من اجل الاستفادة من هذه البرامج لما لها من اهمية اكاديمية واجتماعية وثقافية ضمن برامج تبادل الطلبة بين الجامعات .

وفي نهاية المؤتمر اجاب الدكتور ابو عرابي والدكتور الوادي على اسئلة واستفسارات الصحفيين والاعلاميين .

وحضر المؤتمر المستشار الاعلامي للاتحاد  الدكتور حسن محاسنه ومدير العلاقات  الدولية  في الجامعة  الدكتور فيصل السرحان  ومدير العلاقات العامة في الجامعة صفوان العمري .