اتحاد الجامعات العربية يتحضن الاجتماع السنوي للمشاريع الاؤروبية
 
اتحاد الجامعات العربية يتحضن الاجتماع السنوي للمشاريع الاؤروبية
 

احتضن اليوم  اتحاد الجامعات العربية  وتحت رعاية الامين العام للاتحاد الدكتور سلطان  ابو عرابي العدوان الاجتماع السنوي للورشة الاكاديمية  للمشاريع  الاؤروبية  العامله في الاردن وفلسطين  وسوريا ولبنان بالتعاون مع الاتحاد الاوربي  وجامعة كادريف ميترو بوليتان  البريطانية  وبمشاركة محلية وعربية ودولية .

والقى الدكتور ابو عرابي العدوان  كلمة رحب فيها بالمشاركين مؤكدا  على ان الاتحاد  دائم التواصل في اللقاءات العلمية والاكاديمية  الهادفة للتشارك في موضوعات التعليم العالي  والبحث العلمي وضمان الجودة  وتبادل اعضاء هيئات التدريس وانتقال الطلبة وخاصة الذين يعانون من الصراعات والحروب.

وبين الدكتور ابو عرابي العدوان ان التحديات المجتمعية تفرض علينا  مواصلة السعي لايجاد  دراسات وابحاث تتعلق بقضايا البيئة المحلية مرحبا  باي مجهودات فنية ومادية لتحفيز البحث العلمي واقامة الورش والندوات والمؤتمرات العلمية التي تصب في خدمة هذا المجال  وهو مجال التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي .

كما اشار ابو عرابي الى العالمية التي وصل اليها الاتحاد من خلال  اقامة المؤتمرات العلمية مثل المؤتمر العربي الصيني والمؤتمر العربي الاوربي والمؤتمر العربي الماليزي والمؤتمر العربي التركي والمؤتمر العربي الالماني  وغيرها ودور هذه الموتمرات في توثيق الروابط البحثية والعلمية بين الاتحاد والجامعات على مستوى العالم .

والقى نائب رئيس جامعة كادريف  الدكتور محمد لطفي  كلمة  اكد فيها على الشراكة  والتعاون المميز ما بين الجامعة والاتحاد  الهادف ا لى تطوير  التعليم العالي في منطقة الشرق الاوسط والاستفادة من تبادل الخبرات بين الجانبين وخلق فرص للطلاب واعضاء هيئة التدريس وتعزيز فرص تبادل الطلبة في منطقة الشرق الاوسط واروباء .

كما تحدث مدير برامج التعليم والشباب في الاتحاد الاوربي في الاردن   جاكوب ارتس حول

المشاريع الاوربية المقدمه  مؤكدا اهميتها  في  تنمية وتعزيز قدرات الشباب واثرها في  ادامة التواصل مع الدول المستفيدة والهادفة لتجسير وتعزيز قدرات الحوار والتفكير لاخراج كفاءات تساهم في بناء اوطانها وتوحيد لغة الخطاب العقلاني بشكل ايجابي ومؤثر.

واشتملت الورشة  على  عروض لعدد   من المنسقين المشاركين  للمشاريع  وعلى راسها جامعة  كارديف في انجلترا  ومنسق  برنامج ابيك  ومنسق برنامج  افمب بيس 2 من جامعة برلين في المانيا  ومنسق برنامج  دنيا بيم  من جامعة  بافيا في ايطاليا  ومنسق برنامج  بيس من جامعة  سانت ياقو في اسبانيا  وعروض محلية واقليمية اخرى حول هذا الموضوع .

كما ناقشت الورشة التي تستمر يومين موضوعات  حول  التحديات التي تواجه التعليم العالي في القرن الحالي  وسبل تسهيل  انتقال الطلاب بين الدول المشاركة  وحل مشكلة الطلاب  اللاجيئين  وتبادل اعضاء هيئة التدريس  والطلبة .