رئيس جامعة حلب يفتتح ندوة النباتات الطبية في كلية الزراعة
 
رئيس جامعة حلب يفتتح ندوة النباتات الطبية في كلية الزراعة
 

حلب(الجمهورية العربية السورية)-رعى رئيس جامعة حلب في الجمهورية العربية السورية الدكتور نضال شحادة في كلية الزراعة بجامعة حلب في الخامس من آذار/مارس الحالي أعمال الندوة العلمية الثالثة " زراعة وإنتاج النباتات الطبية وتحليل مكونالتها وآفاق استخدامها " التي نظمتها كلية الزراعة والجمعية السورية للنباتات الطبية وغرفة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين وشركة أعشاب ابن النفيس للنباتات الطبية في سوريا.

وأشار الدكتور شحادة إلى أن الندوة تسهم في تسليط الضوء على الاستخدامات الطبية للنباتات وسبل الاستفادة منها في المجال الدوائي ولاسيما ان البيئة السورية تتميز بغناها النباتي ما يساعد على الارتقاء بالقطاع الدوائي.

 

من جانبه قال عميد كلية الزراعة في الجامعة الدكتور أحمد شيخ قدور إن الندوة تأتي في إطار النشاطات العلمية التي تقام باستمرار بالتعاون مع الجهات المعنية بما ينعكس إيجابا على مسيرة التطور العلمي

من جانبه قال الدكتور أحمد شيخ قدور عميد كلية الزراعة في جامعة حلب إن الندوة تأتي في إطار النشاطات العلمية التي تقام باستمرار بالتعاون مع الجهات المعنية بما ينعكس إيجابا على مسيرة التطور العلمي ..

وقدم رئيس الجمعية السورية للنباتات الطبية الدكتور مصطفى فواز الشحنة عرضا عن الجمعية ومهامها وأهدافها في احتضان الباحثين والمختصين بمجال طب الأعشاب وتطويره وتعزيز دوره بما يواكب متطلبات العصر ويتوافق مع القوانين والمعايير الدولية من خلال التعريف العلمي بالنباتات الطبية.

وأشار الدكتورالشحنة إلى سعي الجمعية في تحقيق التواصل والتعاون بين الباحثين الزراعيين والكيميائيين والصيدلانيين والبيولوجيين والأطباء عبر برامج بحثية ودراسات علمية مشتركة وإقامة الندوات والمؤتمرات واستخدام الوسائل التفاعلية المتعددة بالتنسيق مع جميع مؤسسات وهيئات البحث العلمي والتوعية بالمحافظة على التنوع الحيوي النباتي ذي الاستخدام الطبي واستدامته.

وناقشت الندوة العديد من العناوين والمحاور المتعلقة بكيفية استخلاص مركبات فينولية من بذور بعض أنواع العنب وقياس الفعالية المضادة للأكسدة وعرض مسح تصنيفي لأهم النباتات الطبية والعطرية المنتشرة في البيئة المحلية لمحمية الباسل في محافظة إدلب واستخلاص الزيوت العطرية من الزعتر الخليلي .