الأميرة سمية ترعى افتتاح المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات في دورته الثالثة عشرة" (ACIT)
 
الأميرة سمية ترعى افتتاح المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات في دورته الثالثة عشرة" (ACIT)
 

الزرقاء(المملكة الأردنية الهاشمية ) : مندوباً عن صاحبة السمو الملكي الأميرة سميه بنت الحسن المعظمة رئيسة الجمعية العلمية الملكية رعى الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان اجتماع الهيئة العمومية للجمعية العلمية لكليات الحاسبات والمعلومات في الجامعات العربية الدوره الثالثة عشر  201  والمؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات في دورته الثالثة عشرة" (ACIT في جامعة الزرقاء الأهلية.


              وأعرب أبو عرابي في كلمته عن شكره وتقديره لسمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة على جهودها الحثيثة في رفع سوية التعليم في الوطن العربي ، ولجامعة الزرقاء لاحتضانها الجمعية العلمية لكليات الحاسبات والمعلومات وعلى الجهود لهذا اللقاء العلمي والذي يعزز كل ما من شأنه رفع جودة التعليم في كليات الحاسبات والمعلومات في الجامعات العربية.  

 

               وقال: ان اتحاد الجامعات العربية أراد لهذه الجمعيات العلمية بأن تكون أذرع فاعلة لتنفيذ الأستراتيجيات والخطط العلمية الهادفه  وان الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية تعقد أمالا كبيرة على هذه الجمعيات لتحقيق ما التزمت به من برامج وسياسات للنهوض بالتعليم الجامعي والعالي في الوطن العربي عبر التواصل المستمر مع المتغيرات والمستجدات في العالم وما يشهده العصر من عولمة للمعرفة والتعليم.



            وأوضح أبو عرابي أن سوق الكفاءات في ظل العولمة يتجاوز الحدود حيث تفرض استخداماً أمثل للتكنولوجيا ولمواجهة التحديات يجب الأخذ بصياغة نظام تعليمي قابل للتجديد والتطوير، وربط التخطيط التربوي بخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفتح السوق أمام القطاع الخاص للاستثمار في التعليم بمختلف مراحله، إضافة إلى تطبيق معايير متطورة لتقييم واعتماد البرامج والتخصصات في الجامعات العربية بهدف الوصول إلى مستوى من التعليم يعتمد على النوع لا الكم فقط.


             رئيس الجامعة الدكتور يوسف أبو العدوس قال في كلمته ان اهتمام جامعة الزرقاء في عقد المؤتمرات العلمية وتنظيم الندوات الفكرية وإقامة ورش العمل والحلقات البحثية في مختلف المجالات إضافة للبحث العلمي، معرباً عن سعادة الجامعة لعقد المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات في دورته الثالثة عشرة"، الذي احتضن المشاركين من مختلف الدول لعرض تجاربهم وخبراتهم العلمية ولتبادل الآراء وطرح الأفكار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وأضاف "أن الجامعة تحتضن جمعية كليات الحاسبات والمعلومات على مستوى الوطن العربي والأمانة العامة للمؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات والأمانة العامة لمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي وهي المقر الدائم لمجلة المترجمين، وعقدت المؤتمر الدولي الأول لضمان الجودة وحصلت على شهادة الجودة البريطانية وشهادة الأيزو، وحازت على مراتب أولى ومتقدمة في مجالات علمية وبحثية.
متمنياً أن يحظى المؤتمر بالنجاح وتحقيق خطوات عملية وملموسة والخروج من هذا المؤتمر بتوصيات وتصورات من شأنها المساهمة في تحقيق الغاية المطلوبة".


                 الدكتور حامد الفواعرة الأمين العام للجمعية العلمية لكليات الحاسبات والمعلومات وعميد كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الزرقاء قال: أن هذا المؤتمر يأتي "ليكون المؤتمر العربي الرسمي في هذا الحقل لجمعية كليات الحاسبات والمعلومات فكان له نظام أساسي يحكم عملة وآلياته وينظم إجراءاته"، "وقد أصبح عدد الجامعات والمؤسسات الداعمة لمسيرة هذا المؤتمر ما يزيد عن 75 جامعة ومؤسسة كما انه أصبح الملتقى السنوي لاجتماعات عمداء كليات تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي لمناقشة أحدث المستجدات في هذا الحقل الهام".


               هذا واستقبلت الأمانة العامة للمؤتمر 224 بحثا وتم قبول 119 بحثا بعد التحكيم علما بان عدد الأبحاث التي نشرت في وقائع المؤتمر 86 بحثا بنسبة قبول 38% من 26 دولة عربية وأجنبية، ويحظى المؤتمر بمشاركة واسعة من مختلف الدول. ويناقش في المؤتمر عدد من الأبحاث، والذي يستمر بجلساته حتى 13 من الشهر الحالي.



               وهدف المؤتمر إلى إبراز أهمية تكنولوجيا المعلومات في الحياة المعاصرة، وتشجيع البحث العلمي والبحوث المشتركة، وتنظيم الندوات المتخصصة والعامة بما يخدم قطاع تكنولوجيا المعلومات، وربط موضوعات البحث العلمي بحاجات المجتمعات العربية، والتنسيق بين الباحثين العرب لتسهيل المشاركة في الهيئات والمؤتمرات الدولية، وتوثيق التعاون بين الجامعات والمؤسسات ومراكز الأبحاث في الوطن العربي مع الدول الأخرى، إضافة لاستقطاب الكفاءات والخبرات من خارج الوطن العربي للاستفادة من إمكانياتهم والاطلاع على الجديد في مجال تكنولوجيا المعلومات.

       يذكر أن المؤتمر العربي الدولي 2012 (ACIT) هو مؤتمر علمي عالمي متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويعقد سنويا في إحدى جامعات الوطن العربي وقد انعقد اثنتا عشره دورة منذ تأسيسه عام 2000م في ثماني دول عربية، حيث انعقدت دورته التأسيسية2000(ACIT) في جامعة الزرقاء.

             وفي نهاية حفل الإفتتاح كرمت جامعة الزرقاء مندوب راعي الحفل الدكتور ابوعرابي وقدمت له درع الجامعة الذهبي تقديراً لدور صاحبة السمو الأميرة سُمية المستمر للمؤسسات العلمية والأكاديمية .